الإستضافة والأرشفة اليومية
1651 زيارات
كتب بتاريخ 07-08-12 10:00 بواسطة رامي علام

الحصول على أرشفة قوية مع رتبة أعلى في محركات البحث يعد واحدا من الإهتمامات الرئيسية لكل صاحب موقع إلكتروني، هذا الإهتمام كان تحقيقه أسهل بكثير في الماضي مما هو عليه الآن, فمحركات البحث تريد دائما تحقيق جودة عالية في النتائج التي تقدمها لزوارها. ولهذا السبب يقومون بتغيير الخوارزمية التي تستخدم في عملية الأرشفة بناءا على الإستراتيجية المتغيرة دائما لعالم الويب.

ولهذا السبب نرى كثيرا من المواقع التي فقدت أرشفتها في محركات البحث بين عشية وضحاها, على الرغم من ذلك فإن الحصول على أرشفة قوية وتقييم ورتبة أعلى في محركات البحث ليست بالمهمة المستحيلة أو الصعبة في تحقيقها وذلك عند الإلتزام بالقواعد الخاصة بمحركات البحث ومتابعة متغيراتها بشكل مستمر فبدلا من أن يتم إزالة نتائج البحث لمواقعك تقوم هذه المحركات بالحفاظ عليها والإرتقاء بها .

إذا كنت تريد النجاح لموقعك فالهدف الأول الذي يجب أن تبحث عنه هو إستضافة موقعك على بيئة مستقرة لدى مزود خدمة يستطيع أن يحقق لك هذا الهدف. هناك العديد من العوامل المتعلقة بالإستضافة والتي تؤثر بالإيجاب أو بالسلب على نتائج البحث لديك :

1. إستقرار السيرفر :
إذا كنت مهتم بالـ SEO , فستعرف أن محركات البحث تعرف محتويات مواقعك وتأرشفها عن طريق Crawlers , هذه الزواحف أو العناكب عن طريق خوارزميات معينه تقوم بإرسال هذه النتائج لمحركات البحث لتتم الأرشفة , إذا توقف السيرفر المستضيف لموقعك وبالتالي توقف موقعك فلن تجد هذه الزواحف طريقا للوصول إلى موقعك أو محتوياته , إذا تكرر التوقف لديك أو استمر طويلا فستكون في مشكلة لإعادة كسب ثقة هذه الزواحف لدخول موقعك مرة أخرى
وهنا ياتي دور الـ Uptime التي تحققه سيرفرات شركات الإستضافة , فكلما كان الـ uptime أعلى كان السيرفر المستضيف لموقعك مستقر وبالتالي الموقع مستقر وأهلا بعناكب وزواحف المحركات للزيارة في أي وقت ..


2. سرعة الموقع :
سرعة الموقع واحدة من أهم العوامل التي تؤثر بالإيجاب أو بالسلب على نتائج البحث , وهذا يعني أنك تحتاج لإستضافة تضمن لك سرعة الموقع أو ان تقوم بحجز خطة الإستضافة المناسبة لإحتياجاتك والتي تسمح لك بإستخدام الموارد بالسيرفر المناسبة لإحتياجاتك ( إستضافة مشتركة , سيرفر خاص , سيرفر إفتراضي .. إلخ )
ملحوظة : سرعة واداء السيرفر ليس هو فقط المسئول عن سرعة الموقع , البرمجية للموقع تعد أيضا عامل مهم في سرعة التصفح.

خوارزميات الأرشفة لمحركات البحث , كـ Google تفحص كم الوقت الذي يجلسه زائر معين في موقعك قبل العودة مرة أخرى لنتائج البحث لجوجل ،
وهذا يعني أنه إذا غادر زائر لموقعك بعد عدد قليل من الثواني نتيجة لبطئ الموقع وتصفحه فهذا يؤثر بالسلب على رتبة الموقع في محركات البحث .

3. عنوان الـ IP :
إذا كنت على إستضافة مشتركة أو الـ IP الخاص بك مشترك بين عدد من المواقع المستضافة على نفس السيرفر وواحدا من هذه المواقع قام بمخالفة احدى قوانين محركات البحث فستعاني من هذه المخالفة , ولهذا نجد العديد من المواضيع التي تتحدث على أن الأرشفة على سيرفر خاص أو أيبي منفرد أفضل من الإستضافة أو الأيبي المشتركة من ناحية الأرشفة ونتائج البحث.

1.3. سمعة الأيبي :
سمعة الأيبي عامل أيضا مهم لدى محركات البحث , فنجد العديد من الأيبيات قد تكون تم حجبها من عدد من الشبكات لأسباب معينة كـ ( مخالفة قوانين , عمليات سبام , محاولات قرصنة أو إحتيال .. إلخ ) ولعلنا نجد أشهر هذه الأسباب في عمليات الإرسال الخارجة من السيرفر وعلاقتها بالشبكات الأخرى التي تؤثر بشدة على سمعة الأيبي , ولهذا السبب يجب أن تتبع المعايير القياسية للإرسال .

ستجد العديد من هذه المعايير للإرسال على الرابط التالي :
https://www.dimofinf.net/knowledgebase.php?action=displayarticle&id=445

بإتباعك لهذه الخطوات في عمليات الإرسال ستحصل على سمعة أيبي قوية في العديد من الشبكات العالمية
ملحوظة : هناك بعض البرامج والقوانين الأخرى التي تنظم عملية الإرسال مثل استقبال الشكاوى ومراقبة سمعة الأيبي .. الخ.

2.3. التوزيع الإقليمي و SEO Hosting
نلاحظ في الفترة الأخيرة أنتشار مفهوم جديد وهو SEO Hosting , أو ما يعرف بـ Multiple IP / Multiple Class C Hosting
وهنا يعني "بإختصار" توفير أكثر من عنوان أيبي مختلف في أكثر من اقليم " توزيع إقليمي"

كمثال هنا شركة ديموفنف :
جميع المواقع المستضافة لدى ديموفنف تعمل على DNS
ns1.dimofinf.net
ns2.dimofinf.net
ns3.dimofinf.net
نجد أن كل عنوان من السابق ذكره يقع في أقليم مختلف فهما ثلاثة سيرفرات موزعة جغرافياً في أمريكا وفي أوروبا للـ DNS لتوفير اعلى مستوى من التواجد وسرعة استجابة الدي ان اس للمتصفحين من دول الخليج , وكذلك سهولة الأرشفة مع متطلبات محركات البحث.

4. أيبيات Google bots :
لسبب ما قد يتم حجب ايبيات Google bots من نظام الجدار الناري بالسيرفر أو من الشبكة المتصل بها السيرفر مما يؤدي إلى توقف الأرشفة أو التزود بالنتائج نتيجة لعدم قدرة جوجل على الدخول للسيرفر ومواقعه.

اطيب تحية, رامي علام.




  • أدوات :


comments powered by Disqus






إلى أعلى الصفحة