تعريف KVM وفوائده
3475 زيارات
كتب بتاريخ 31-07-12 01:55 بواسطة رامي علام

KVM إختصار لـ ( Keyboard , Video , Mouse ) هو واحد من أشهر الهاردوير المستخدم لدى مدير النظام إذا كان بداخل الداتا سنتر أو بعيدا عنها ، وذلك لما لديه من العديد من المميزات والتي تتيح لك الإمكانية للتحكم في كمبيوتر واحد أو اكثر باستخدام Keyboard , Mouse , Monitor واحد أو أكثر. وسأحاول هنا ذكر فائدتها بمجال استضافة مواقع الانترنت.

image



الاستخدامات والفوائد :

1. التحكم بالسيرفرات : تخيل أنك تجلس بغرفة سيرفرات ولديك 100 سيرفر ، هل ستتنقل بين السيرفرات وستقوم بتركيب عدد 100 لوحة مفاتيح أو انك ستقوم باستخدام لوحة مفاتيح واحدة وتقوم بتثبيتها بسيرفر وإلغاء تثبيتها من الآخر .؟ بالطبع انه أمر مرهق !. فباستخدام KVM يمكنك التحكم في الـ 100 سيرفر باستخدام لوحة مفاتيح واحدة فقط.

ملحوظة : عدد السيرفرات هنا مرهون بعدد المنافذ الموجودة بالـ KVM.

2. التكلفة والجهد والوقت :

  1. التكلفة : وهي نقطة مكملة للنقطة الأولى ، فبدلا من أن تقوم بشراء 100 لوحة مفاتيح يمكنك فقط استخدام KVM.
  2. الجهد : بدلا من أن تتنقل بين السيرفرات لتركيب اللوحة ستتمكن أيضا باستخدام لوحتك وشاشتك الخاصة للتحكم بكافة السيرفرات.
  3. الوقت : في عصر المال والأعمال الوقت من ذهب ، إذا فأنت بحاجة إلى أسرع وسيلة تمكنك من أن تتحكم بسيرفراتك.


3. التحكم عن بعد : ويسمى بـ KVM Over IP) iKVM ) فهو نظام يتيح لك الوصول للـ KVM عن طريق LAN/WAN حيث يسمح لك بالتحكم بالسيرفر من مكتبك أو منزلك كأنك تجلس أمام السيرفر مباشرة في غرفة السيرفرات بالداتا سنتر.

إذا تحدثنا بشكل تقني أكبر عن هذه الميزة فهذه التقنية تقوم بتجميع الإشارات من الشاشة ولوحة المفاتيح والفأرة وتضغطها وتحولها إلى حزم من البيانات يتم نقلها عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول TCP/IP حتى تصل إلى الـ Ethernet ومن ثم يتم فكها وعرضها لدى الجهة الأخرى.

تخيل أنك قمت بتأجير سيرفر من مزود معين وقد توقف السيرفر فجأة وقد توقفت الاستجابة لديك ﻷحد برامج التحكم المستخدم في نظام التشغيل مثل RDP ,OpenSSH , VNC. الوسيلة العادية والتقليدية هي انك ستقوم بالتواصل مع الدعم الفني لدى مزود الخدمة ليقوم بإصلاح المشكلة. باستخدام KVM يمكنك التحكم في سيرفرك بنفسك عن بعد في حالة توقفت الإستجابة من البرامج العادية كـ RDP ,OpenSSH , VNC وغيرها.

هناك أيضا بعض الإجراءات التي تتطلب أن يتم تنفيذها في نظام التشغيل في مستويات خارج نطاق الشبكة ، وفي هذه الحالة أنت لا تستطيع الوصول للسيرفر من خارج الشبكة. KVM قد حل هذه المشكلة عبر KVM/IP. كما يمكنك باستخدامه عمل اعادة تشغيل للسيرفر بالكامل.

ليس هذا فحسب ، بل أنه اذا كنت تستخدم أحد الأنواع الحديثة من KVM فيمكنك عمل Mount لـ CD من جهازك إلى السيرفر. وهي ميزة رائعة حيث يمكنك عمل Rescue Mode , OS Reinstall والعديد من الاستخدامات الأخرى.

4. طريقة الوصول : iKVM يمكنك الوصول إليه الآن عبر متصفح الويب ، أو باستخدام ActiveX, Java.

5. الحماية : معظم أنواع KVM الآن تستخدم تشفير بيانات 128-bit على الاقل مما يتيح لك تشفير البيانات ويوفر مزيدا من الأمان بعيدا عن المتطفلين.

الجدير بالذكر أن ديموفنف تستخدم iKVM لسيرفرات الإستضافة المشتركة وهو أيضا خيار متاح للعميل لإستخدامه لسيرفره والمستضاف لدى ديموفنف.

أطيب تحية, رامي علام.




  • أدوات :


comments powered by Disqus






إلى أعلى الصفحة