البيانات الوصفية "me tadata" و موقعك
669 زيارات
كتب بتاريخ 22-12-13 02:06 بواسطة Dimofinf

image

البيانات الوصفية هى ذات اهمية أكثر من اى وقت مضى، بداءً من أسم الصفحة ووصف العلامات الفوقية " meta description tags "، نمت البيانات الوصفية بشكل كبير لتشمل مجموعة كبيرة من البروتكولات.

وفوائد الحصول على البيانات الوصفية الصحيحة فى الكود كثيرة وتذهب الى محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعى وترابط البراند او العلامة التجارية، نلقي نظرة على البيانات الوصفية، فوائدها، وكيفية تنفيذها، وبعض الأدوات اللازمة لجعلها أسهل.

العناوين والوصف
عنوان صفحة HTML وووصف العلامات الفوقية لا تزال المفتاح لمحركات البحث "SEO"، استخدام الكلامات الدلالية واستهداف المستخدم الباحث عنها هى من اساسيات تحسين محركات البحث للوصول الى نتائج افضل.

image

وفى الواقع اصبحت العناوين والوصف أكثر اهمية عن الفيسبوك وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعى وغالباً تسحب قيم الصفحة او تقل ان لم تكن هناك ارشادات واضحة لها عند مشاركة عنوان URL على مواقع التواصل الاجتماعى فنها تصبح بلا قيم دون العناوين والصف الدقيق والمستهدف.

Schema.org

تشكلت Schema.org من اكبر موفرى خدمات البحث لانشاء هيكلة منظمة لبرتوكول سياسة البيانات، schema.org هى مجموعة من القيم الشاملة التى تغطى كل خبرات الانسان.
تستخدم علامات Schema.org من قبل جوجل بعدة طرق وأكثر هذه الطرق استخداماً والتى تظهر بشكل ملحوظ فى اظهار البيانات المميزة والمنسقة فى الاحداث مثل الافلام والحفلات الموسيقية والاسماء والعناوين ولتحديد انواع المحتوى مثل المقالات و الفيديوهات، Schema.org ايضا يساعد بشكل كبير فى نتائج البحث المحلية.

نظر لتعقيد مجال Schema.org فوفرت جوجل اداة لتستطيع اختبار الكود الخاص بك عن طريقة اداة جوجل لاختبار البيانات والعديد من الادوات المجانية الاخرى تساعدك فى انشاء رمز Schema.org لاحتياجات موقعك. بالاضافة الى مايكروداتا و برنامج الوردبريس سكيم

الرسم البيانى
بدأت مع الفيسبوك ولكنها الان اتخذت فى نطاق واسع، الرسم البيانى هو يستخدم داخليا عن طريق الفيسبوك وكذلك فى مواقع اخرى تقدم معلومات عن صفحات المواقع او انواع المحتوى الاخرى والتى من المحتمل ان تكون مشتركة. وبدأت جوجل فى الفترة الاخيرة الى الانتباه الى علامات الرسم البيانى التى تشير الى محتوى الفيديو لاظهار علامة التشغيل الى جانب نتائج الفيديو.

علامات الرسم البيانى يمكن استخدامها لتحديد كيف لجزء من المحتوى عند مشاركتة على الفيسبوك كيف سوف يكون اشارة لمحركات البحث ولتحديد الصورة او المحتوى التى لها تأثير أكبر من التفاعل القائم عليها وجعلها تظهر بطريقة افضل على صفحة المستخدم.

تحديد العلامات الوصفية لجوجل
جوجل لديها مجموعة من العلامات الوصفية المخصصة، وهناك اثنين من اهم العلامات الوصفية لتحسن محركات البحث وبالتحديد تأليف ونشر العلامات الفوقية.

اضافة علامات التأليف بالتزامن مع اضافة الموقع الى صفحة جوجل بلس الخاصة بك يساعدك فى الحصول على ترتيب افضل فى محركات البحث بالاضافة الى المحتوى الذى قمت باضافته.وعلامات الناشر هى نوع مثل علامات المؤلف والتى تساعدك فى الحصول على ترتيب افضل فى محركات البحث .

تحقيق البيانات الفوقية بطريقة سهلة " Metadata"

فى حين ان البيانات الفوقية والدلالات اللفظية للموقع صعبة الا انها تزداد سهلة عن السابق فى اضافة العلامات، وضلك اذا كنت تستخدم وردبريس كلوحة التحكم الخاصة بك وذلك لتوفير مجموعة متنوعة من المكونات الاضافية التى تسمح بسهولة فى اضافة العلامات الفوقية المتعددة للمحتوى الخاص بك اعتمادا على الورد بيرس ولكنه لا يغطى الا اساسيات الحصول على علامات التأليف و Schema.org على موقعك اذا لم يكن هناك محتوى مشابهن لذلك هنالك عدة اضافات اخرى تساعدك فى ذلك وأفضلهم:

SEO Ultimate : تسمح لك هذه الاضافة فى اضافة وتعديل Schema و الرسم البيانى بالاضافة الى العلامات الفوقية .

Yoast وردبريس للسيو : وهى اداة مخصصة للورد بيريس فهو يسمح بتعديل العلامات الفوفية والرسم البيانى عبر الموقع بأكملة.




  • أدوات :


comments powered by Disqus






إلى أعلى الصفحة