4 خطوات لتصميم موقع مع خبرة المستخدم (UX)
1215 زيارات
كتب بتاريخ 22-12-13 01:41 بواسطة

معظم الناس تسئ فهم خبرة المستخدمة (UX) كشئ يمكن اضافته ببساطة الى الموقع بعد تصميمه، تصميم UX الجيد يبدأ فعلياً قبل بناء اى شئ فى الموقع او التصميم لذلك هنالك اربع مستويات لتصميم موقع UX.

image
إضغط على الصورة لمشاهدة الحجم الكامل

1- الهدف
تحديد اهداف الموقع وقياسها مع خبرة المستخدم كمعدلات قياس الاداء (CR) لقياس نجاح الموقع، كما قال لويس كارول "اذا كنت لاتعرف اين انت ذاهب، ستجد نفسك فى أى طريق".
تحديد الاهداف يبدو سهلا ولكن سيكون ستندهش مع تعدد الشركات التى تتشئ الموقع لنفس الهدف، فمع تعدد المشاريع فى نفس الهدف تسهل عليك البحث وتطوير خبرة المستخدم لافضل اداء.

2- الاستراتيجية
تحديد استراتيجية الموقع والاتجاه الذى سيسلكه وايجاد استراتيجية UX ليس سهلاً، وخاصة بالنسبة لشخص لسي لديه خبرة فى خبرة المستخدم لان هدفه الرئيسى هو الحصول على عملاء فقط دون الالتفات الى تحدد الاتجاه الصحيح لحصول على العميل.

على سبيل المثال موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك كما بانشاء مارك الفيس بوك اعتمادا على استراتيجية محددة بالنسبة للافراد ولم يلتفت الى الربح اولاً، وقام بعد ذلك بالتطوير من اجل المستخدمين. ولقد ارتكب بعض الاخطاء ولكن لوجود الاستراتيجية الصحيحة تتغلب على الاخطاء الواردة.

3- التكتيكية
تصميم الموقع ليتفق مع الاستراتيجية الخاصة بك، فهم فكر المستخدم من اجل تحقيق واجهة ملائمة له لتلبية الاستراتيجية، وهذا يشمل تقسيمات الموقع ودراسات هوية المستخدمة بطريقة افضل.
بعد ان تملك الاستراتيجية الصحيحة تحتاج الى تطبيق تصميم تكتيكياً متميزاً وهناك اساليب مشتركة للتصميم التيكتيكى منها:

فهم التصميمات واتجاهها: تجنب الاعتماد على معرفة المستخدمة تجاه التصميم وتوجيه المستخدمين الى نطاق معرفتك، كما وجه مارك مؤسس الفيسبوك اتجاه المستخدمة الى نطاق معرفته وطور فكر المستخدم. يجب فهم المستخدم الذى تحتاجه فى بداية الامر وستحتاج الى تحليل معرفته مع العلم انك سوف تحتاج هذا المستخدم لكى تنجح. وعندما ستجد الفجوة فى معرفة المستخدم سوف تحاول سدها من اجل المستخدمين وتحقيق النجاح المتوقع.بناء تصميم يعتمد على خبرة المستخدم ومعرفته ليس بالامر السهل ولكن مع تعدد المواقع الان فيسهل التحليل والوصول الى نتيجة افضل.

التفاعل: عمل تواصل عاطفى بين المستخدم و الموقع حتى يصعب عن المستخدم التخلى عنه، جعل المستخدم ينشئ خاص به على موقعك يجعله يرجع اليه. جعل الموقع اسهل وعدم طلب من المستخدم التسجيل اولا لان ذلك سيجعلهم يرحلون، اجعل للمستخدم أشياء مجانية ثم بعد ذلك ستحصل على الربح من المستخدم.

4- التطبيق
معظم الناس تعتقد ان الخطوات السابقة فقط هى خبرة المستخدم UX وضع الاكواد و الجرافيك الخاصة بالموقع مصمم خبرة المستخدم يقوم بعدة امور اخرى فى اختيار مكان الازرار على الموقع للتوافق مع خبرة المستخدم. فمن المهم ان تنفذ التصميم للاستفادة من فهم المستخدم ، اى يكون التعامل بشكل طبيع وتجنب التعامل بالعناصر المخصصة. لان المستخدمين لا يعرفون كيفية استخدامها وفى منتصف استراتيجيتك لا تلجأ الى تعديل اواضافة اداة تحكم جديدة، اذا واجهها المستخدم تتطلب الى تعليمات فيتركك لعدم فهمها وبذلك تكون فشلت.
الاهم فى تصميم خبرة المستخدم UX ان يكون دائما مساعد للمستخدم فى تحقيق هدفه وليس الاهم ان يكون موقعك جميل لان اذا لم يستطيع المستخدم الاستفادة من الموقع فان تصميمك سيفشل.




  • أدوات :


comments powered by Disqus






إلى أعلى الصفحة