ما هي أفضل حزمة إستضافة لموقعك: على سيرفر مشترك، إفتراضي أو dedicated
1100 زيارات
كتب بتاريخ 28-01-13 01:55 بواسطة

ماذا أختار كحزمة للإستضافة: سيرفر مشترك، dedicated server أو virtual server؟
أيضا شركة محلية أفضل أم شركة أمريكية أم شركة أوروبية؟؟ أسئلة يسألها العديد. فكل له ميزاته و فوائده.

سنحاول في هذا المقال مناقشة النقطة الأولى.

 

 الإستضافة المشتركة 

كما يقول الإسم هو سيرفر أين يتم إستضافة آلاف، مئات أو عشرات المواقع الأخرى بجانب موقعك.
هو الخيار الأرخص و الأسهل للتنصيب. كل ما عليك هو رفع الملفات و التعديل على اسم قاعدة البيانات ان كان يوجد، و الربط. هذا كل شيء.

من الجهة الأخرى تعني الإستضافة المشتركة أن موقعك متعلق بآداء السيرفر بالعموم و الزيارات التي يحصل عليها من كل المواقع.

و إذا حتى لو كان القليل يزورون موقعك أنت تتأثر بالعدد الكبير الذي يزور المواقع الأخرى على السيرفر.

كذلك في حين حدث إختراق في أحد المواقع المستضافة و تم إختراق السيرفر بالكامل فموقعك مهدد بإستمرار. و حتى لو أعدت الموقع ممكن أن يتم إختراقه كل دقيقة و كل ساعة من جديد. لكن إذا كان السيرفر محمي، لا مشاكل.
و حتى أنه ممكن أن تكون الاستضافة المشتركة بجودة عالية خيار للعديد من المواقع على الانترنت و حتى تلك المتخصصة في التجارة الإلكترونية.

و نعم أنت لا تستطيع السيطرة على السيرفر و الاستضافة مثلما يحدث في VPSs أو dedicated servers و لكن في كثير من الأحيان أنت لا تحتاج تلك السيطرة. و ممكن أن لا يكون حتى لديك خبرة تقنية للاستفادة من تلك السيطرة. لهذا ممكن أن تكون الاستضافة المشتركة كافية.

طبعا في حين إختيار الاستضافة المشتركة عليك إختيار الحزمة المناسبة لموقعك لعدد الزوار و المساحة، إلخ... كل ما عليك هو قراءة ميزات الحزم المختلفة و إختيار المناسب لك.

 

 Dedicated servers

هو سيرفر تحت سيطرتك بالكامل، ملكك وحدك و يشغل موقعك فقط. ستحصل حين شراءه على لوحة تحكم من خلال المتصفح و دخول على مستوى للروت- أدمين.
السيرفر يعمل على لينكس أو ويندوز. الافضل لينكس بدون منازع )أيضا حين إختيار الاستضافة المشتركة – الافضل إختيار سيرفر يعمل على لينكس(.

هذا النوع من السيرفرات أغلى بكثير من الاستضافة المشتركة. لكنه في أغلب الأحيان الخيار الصحيح إذا كنت تطور تطبيق ويب. أو بكلمات أخرى المنتج الذي تقدمه هو التطبيق بدلا من أن يكون منتج فيزيائي يتم طلبه من الإنترنت.

أيضا هو خيار صحيح بكل تأكيد لمن يريد أو يملك عدد زوار كبير و يستهدف جذب مستهلكين كثيرين. فالاستضافة المشتركة لن تستطيع تغطية عدد الزوار الضخم.

مع dedicated server الذي يعمل من خلال كمبيوتر واحد، موقعك محمي كذلك بشكل أكبر )من المهم طبعا أن تكون خبير في السيرفرات أو تعيين شخص لهذه المهمة( في حين تعيين الإعدادات الصحيحة. أنت لن تتأثر بثغرات موجودة على مواقع أخرى مستضافة على نفس السيرفر لأن موقعك هو الوحيد. و في حين الاختراق سيكون كل شيء تحت السيطرة من جديد و خلال ثواني.

في حين كانت البيانات التي تديرها حساسة فيعني هذا السيرفر ضمان أكبر و حماية من عدم السرقة لأي سبب كان؛ خاصة إن كان السيرفر في بلدك و قريب من شركتك أو في شركتك نفسها.

أيضا للنسخ الاحتياطي مع dedicated server هناك نسخة بإستمرار. في نفس الوقت عليك حفظ نسخة في مكان آخر، مما يعني تكاليف أكثر و أكثر أو الحاجة إلى سيرفرين في بعض الأحيان.
 

 السيرفرات الخاصة الإفتراضية

هو خيار بين الإثنين بالنسبة للميزات و التكاليف. الميزات: العمل كأنه dedicated server لكن مقابل عشر سعر dedicated server. فما يظهر لك سيكون مثل dedicated server بالضبط و بكافة التفاصيل.

ما يحدث في الحقيقة هو أن كمبيوتر واحد يُشغل أكثر من سيرفر إفتراضي. أو أن كل برنامج يظن أنه يعمل على جهاز خاص به. لكن في الواقع يشغل المعالج الجميع مرة واحدة و تم تقسيم القرص الصلب على عدد المواقع. كل موقع يملك جزء.

مما يعني تراجع في الآداء بما أن الموارد الفيزيائية مقسمة و تم مشاركتها بين السيرفرات الافتراضية أو مساحة أقل في القرص، ذاكرة أقل و منافسة على وقت المعالج.

لكن الخيار جيد كحل وسط لحين إرتفاع عدد المستخدمين بشكل كبير على سبيل المثال. فلماذا الدفع قبل الآوان و مصاريف عالية؟
 

 إعتمادا على

 




  • أدوات :


comments powered by Disqus






إلى أعلى الصفحة